كنافة بالمانغاالخميس أكتوبر 08, 2015 7:20 pm من طرفfatenملف شامل ومتكامل لجميع انواع البسبوسةالخميس أكتوبر 08, 2015 4:48 pm من طرفfatenبسبوسة بلا بيضالأربعاء سبتمبر 09, 2015 6:37 am من طرفfatenتشيز البسبوسةالأربعاء سبتمبر 09, 2015 6:35 am من طرفfatenبسبوسة بلا قطرالأربعاء سبتمبر 09, 2015 6:31 am من طرفfatenبسبوسة بالقشطة منقوولة الأربعاء سبتمبر 09, 2015 6:28 am من طرفfatenبسبوسة بالمهلبيةالأربعاء سبتمبر 09, 2015 6:27 am من طرفfatenالنمورة اللبنانيةالأربعاء سبتمبر 09, 2015 6:26 am من طرفfatenالهريسة الحلبية عاصولها الأربعاء سبتمبر 09, 2015 6:26 am من طرفfatenحلى المانجوالأربعاء أبريل 22, 2015 6:25 am من طرفfaten



الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


منتديات ولا بالاحلام :: المعجنات :: المخبوزات

كاتب الموضوع faten مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
شاطر
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :05 - 09 - 2013
avatar
admin
admin
تواصل معى
http://www.fatendishes.net
إحصائية العضو

عدد المساهمات : 6130
نقاط : 17408
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/09/2010
العمر : 33
defaultموضوع: المعروك السوري
المعروك السوري

هي الوصفة كنت عم دور عليها ما بتعرفوا من اديه , و كنت جرب و جرب و جرب و كمان جرب و يطلع معي بالاخير شي طيب , خبز حلو بس مو معروك ابدا الي كلنا منعرفه . المعروك الي بيزين سفرة رمضان , المعروك الي ما بينوجد الا في رمضان لهيك كتير من الغربتلية انحرموا منه , المعروك الي لما كنا صغار كنا نستنى رمضان مشانه , المعروك الي كتير كتير انطلبت وصفته مني و من دون ما ااقدر ساعد ..
لهيك لما السنة الماضية اجتمعت مع شيف حلواني , و كان في مجال انو اساله و يجاوبني اجوبة صادقة و حقيقية , طلبت منه وصفة المعروك . الوصفة الي عطاني ياها كانت كتير بسيطة , بس كتير منطقية . بس مشكلتها انو كان فيها محسن عجين و كان فيها خميرة فريش , و انا بدي وصفة نقدر نعملها كل يوم بمقادير متوفرة دوما و بمراعاة اختلاف افران البيت عن افران المحلات . المهم . جربت و كل مرة عدل شي من هون و زيد شي من هون , و كنت حاطة براسي انو يطلع معي معروك يتفقوا عليه الكل , النقاقين و الحبابين

لهيك هل الوصفة من اكتر الوصفات الي اخدة معي تجارب بهل الموقع اليمي لحتى وصلن لنفس المعروك , على الضبط , ريحته الرائعة , طعمته الحلوة المميزة , نعومته و لونه الابيض الي يتشبه القطن . الله يديم النعم و الرزق الحلال .
استعملنا لتنكيه المعروك يانسون و شمرة و محلب , ظاهريين بالصورة على التسلسل , بكمية قليلة لأن المطلوب نكهة خفيفة و غامضة لحتى ما تطغى على كل الطعمة

بمناسبة الحديث عن الخميرة الفريش , اذا كانت متوفرة , رح تخلي الوصفة روعة ,عواض الخمبرة الحبيبات استعملي مقدار بيعادل نص حبة جوز لهل الوصفة , بتدوبيها بالحليب و بتعجنيها مع بقية المقادير . و اذا مو متوفرة عندك رح نستعمل خميرة حبيبات عادية بكمية قليلة و منعطيها وقت طويل لتتخمر على راحتها , و هي خطوة بسيطة بس مهمة .

أخر الشي هل المقدار رح يعطينا قرصيين معروك كبار , أو ضفيرتيين متل هي ,

او 14معروكة صغيرة متل هل الشباب الطيبة

إذا حضرتي القرص الكبير ممكن بعد ما يبرد تقطعيه بالنص و تحشيه الي بدك ياه , شوكولا دهن , جبنة مشلشلة , كريم باتيسير و شرايح موز , و ممكن تقدموا صادة و انا هيك بحبه اكتر الشي .

رمضان كريم على كل امة محمد و يا رب سوريا الحلوة الحزينة تمسح دموعها و تفرح قريب

بالصحة و الهنا



نصف ملعقة كبيرة خميرة حبيبات
ثلثي كوب سكر
ثلاث ارباع الى كوب و نصف حليب سائل أو ماء . فاتر
4 كوب طحين
ربع كوب زيت عادي
ملعقة كبيرة زبدة , طرية
نصف كوب حليب بودرة
ملعقة صغيرة بيكنغ بودر
أقل من ربع ملعقة صغيرة من كل من , محلب مطحون, يانسون مطحون, شمرة مطحونة
ربع ملعقة صغيرة فانيليا



الوجه :

صفار بيضة
ربع معلقة صغيرة نسكافيه
بضع نقاط زيت
سمسم و حبة بركة


القطر :

ربع كوب سكر
ربع كوب ماء







• تقلب ملعقتان من السكر و الخميرة و نصف كوب من الحليب الفاتر و نصف كوب من الطحين في وعاء كبير , يغطى الوعاء بشكل محكم و يترك جانباً لمدة ساعة أو حتى تنتفخ و تظهر فقاعات على السطح .

• يضاف باقي الطحين و السكر و الزيت و الزبدة الطرية و الحليب البودرة و البيكنغ بودر و اليانسون و الشمرة و المحلب و تعجن و يضاف باقي الحليب السائل بالتدريج حتى الحصول على عجينة طرية و لينة , تعجن لمدة عشر دقائق و يضاف المزيد من الحليب السائل كلما تشربت العجينة الحليب حتى تصبح العجينة ناعمة .

• تغطى العجينة بشكل محكم و تترك حتى تختمر و يتضاعف حجمها , يختلف الوقت حسب الجو .

• تقطع العجينة حسب الرغبة و تشكل اما بهيئة قرص او ضفيرة او خلية نحل او بشكل المعروك العادي و توضع في صينية غير لاصقة



, • تغطى بشكل محكم و تترك حتى تتخمر مرة ثانية و يتضاعف حجمها .



• يمزج صفار البيض مع النسكافيه و الزيت و يدهن وجه المعروك بالمزيج , ترش حبة البركة و السمسم الابيض و يخبز المعروك في الفرن المحمى مسبقاً على درجة حرارة 160 على الرف السفلي لمدة 10 – 15 دقيقة , يشعل الفرن من فوق لبضع دقائق حتى يحمر الوجه .



• في هذه الأثناء يوضع السكر و الماء على النار و يغلى لمدة 5 دقائق . يدهن وجه المعروك بعد اخراجه من الفرن بالقطر الساخن , ثم يترك حتى يبرد و يقدم .


الموضوع الأصلي : المعروك السوري // المصدر : منتديات ولا بالاحلام // الكاتب: faten

اعلانات




مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة